عدد الرسائل : 2687 العمر : 28 : الجنس : المهنة : المزاج : الهويات : كيف تعرفت علينا : ahlamontada تاريخ التسجيل : 20/07/2008
موضوع: الأقباط والنحـت على الأحجار السبت يناير 24, 2009 11:46 am
أبتعد الأقباط فى العصر المسيحى عن نحت الأحجار وتحويلها إلى تماثيل حتى لا تلتصق بالأذهان العبادات الصنمية - ولكنهم أستطاعوا إدخال الرموز المسيحية فى تجميل تيجان الأعمدة الحجرية التى تحمل أسقف الكنائس - والرموز المسيحية كثيرة جداً ولا حصر لها مثل - أوراق العنب الكبش الخروف الغزال زهرة اللوتس أشكال الخوص المجدول أوراق الشجر .. ألخ
أجــــــــــــــران معمودية
جرن معمودية قبطى ارثوذكسى للأطفال الصغار عبارة عن سلة عن سلة مجدولة كما يجدل الأقباط أوراق النخيل فى أحد الشعانين حتى الان ، يتوسطها تاج مزخرف بزخارف نباتية عبارة عن زهرة لوتس ذات ثلاثة أوراق .
جرن معمودية قبطى ارثوذكسى للأطفال الصغار عبارة عن سلة عن سلة مجدولة كما يجدل الأقباط أوراق النخيل فى أحد الشعانين حتى الان ويتخلل جوانبه الأربعة مستطيل به زخرفة في شكل نبات البردي وقد تم تجويف السطح وزود بفتحه لتصريف المياه لأستخدامه وتنظيفه عدة مرات .
جرن معمودية قبطى ارثوذكسى للأطفال الصغار عبارة عن سلة عن سلة مجدولة كما يجدل الأقباط أوراق النخيل فى أحد الشعانين حتى الان ، يتوسطها تاج مزخرف بزخارف نباتية عبارة عن نبات البردى ذات ثلاثة أوراق .
تيجان الأعمدة القبطية
تاج عمود (1) ذو نطاقين مشكل على هيئة سله ومزدان بجدائل زخرفية شبيهة بجدائل الخوص أو الجلد المفرعة . تزدان أركان الجزء العلوى برؤوس كباش، أما المساحات التى بين رؤوس الكباش فمزخرفه تارة بطاووس يعلوه صليب وتارة بسله فاكهة. يحيط بقاعدة تاج العمود حزام عليه زخارف متكررة مثل أسنان المنشار .
تاج عمود مزخرف (2) على شكل سله أو زهرية. مزين بأوراق الكرم (نبات العنب) وعناقيد العنب بالنقش البارز والتى لها دلاله فى العقيدة المسيحية ولونت الأغصان المتشابكة باللون الأحمر والأوراق باللون البنى , يحيط بأسفل تاج العمود طوق يتخذ شكل حبات اللؤلؤ ووحده زخرفية هندسية متكررة
تاج عمود مزخرف يعتقد أن زخرفته طبقاً للفن البيزنطى والقبطى وجد فى آثار مدينة الفرما
تيجان من أعمدة مزخرفة بأشكال مختلفة وحجر رحى لطحن الغلال منذ العصور القبطية القديمة
جريدة وطنى بتاريخ الأحد 19/2/2006م العدد 2304 صورة ألتقطها الفنان القبطى المصرى / للفنان الدكتور انيس رزق الله ووضع لها عنوان فن قبطى ونحن نطلب أن يشرح للتاريخ أين هذا الأثر وما هو وما هى الكتابات العربية المكتوبة عليه فسيكون هذا التعليق عوناً للأجيال التالية والأجيال الحالية التى ليس عندها مقدرة لرؤية الأثر إلا فى جريدة وطنى الغراء