بركة الكهنوت
9-نذكر مثالاً هو بركة موسى وهارون الكاهنين ( مز 99 : 6 ) :
يقول الكتاب : " فنظر موسى جميع العمل ، وغذا هم قد صنعوه كما أمر الرب فباركهم موسى " ( خر 39 : 43 ) 0 ونود أن نقول بالنسبة إلى هارون وبنيه ملاحظة هامة :
10-كان هارون ووبنوه يباركون الشعب بأمر إلهى :
يقول الكتاب : " وكلم الرب موسى قائلا : كلم هرون وبنيه قائلا ك هكذا تباركون بنى إسرائيل قائلين لهم : يباركك الرب ويحرسك 0 يضئ الرب بوجهه عليك ويرحمك 00 فيجعلون اسمى على بنى إسرائيل ، وأنا أباركهم " ( عد 6 : 22 – 27 ) 0
11-إذن بركة الكهنة هى استمدام لبركة الله علىالشعب :
يباركون الشعب قائلين له " يباركك الرب " 0 بركة الكهنة إذن هى صلوات إلى الله لجل الشعب 0
12-وهم قنوات من خلالها يوصل الله بركته للشعب 0 أو هم وكلاء الله يوصلون بركته للناس 0
الله هو الذى القنوات بنفسه 0 وهو الذى أمرهم بمباركه الشعب ، ووضع على ألسنتهم البركة التى يقولونها 0 وأمرهم أن يوصلوا هذه البركة قائلين للشعب : " يباركك الله " 0 وتكون هذه البركة من الله ، من فم الكاهن 0 تماماً ككلمة الحل و المغفرة ، مع تنوع التفاصيل 0
هل نحتج ونقول
كيف يباركون الشعب وهم بشر ؟! الله هو الذى أمرهم بهذا 00 أم هل نحتج ونقول : إذن ليسوا هم الذين يباركون وإنما الله 0 ليكن 0 ولكن الله شاء أن تكون بركته عن طريقهم 0 وهو – تبارك اسمه الذى استخدام هذا التعبير : " هكذا تبركو ( الشعب 00 وأنا أباركهم " ( 6 : 22 ، 27 ) 0
ونفس المعنى نراه فى مباركه ملكى صادق الكاهن لأبينا إبراهيم :
يقول الكتاب عن ملكى صادق فى مقابلته لإبرام : إنه " أخرج خبزاً وخمراً ، وكان كاهنا لله العلى 0 وباركه وقال : مبارك إبرام من الله العلى مالك السموات والأرض " ( تك 14 : 18 ، 19 ) 0
ومعلمنا القديس بولس الرسول يتأمل هذا الحادث التاريخى فى عمق ، ويستخرج منه عقيدة عن أفضلية الكهنوت الذى بطقس ملكى صادق على الكهنوت الهرونى فيقول :
" لأن ملكى صادق هذا ملك ساليم ، كاهن الله العلى ، الذى استقبل إبراهيم راجعاً من كسرة الملوك وباركه 00 وبدون كل مشاجرة الأصغلا يبارك من الأكبر " ( عب7 : 1 ، 7 ) 0
ملكى صادق بارك إبرام 0 وكيف باركه ؟ نقول له : مبارك أنت من الله إذن الله هو الذى يبارك ، عن طريق الكاهن وصلاته 0 والكاهن قناة شرعب\ية لتوصيل البركة 0
15-ورجال الكهنوت لا يباركون الأشخاص فقط ، وإنما السرائر المقدسة أيضاً وفى ذلك يقول القديس بولس الرسول :
"كأس البركة التى نباركها ، أليست هى شركة دم المسيح " ( 1كو 10 : 16 ) 0
ذكرنا الان أمثلة من بركة رؤساء الاباء ، وبركة رجال الكهنوت ، ننتقل إلى نقطة أخرى فى مباركة اللبشر للبشر و هى :
بركة الأنبياء الأبرار
16-خرج شاول الملك لكى يباركه صموئيل النبى ( 1صم 13 : 10 ) 0 ونقرأ أيضاً عن مباركة داود النبى لهدورام ( 1أى 18 : 10 ) 0 وقد ذكر لنا الكتاب أن سليمان الملك بارك الشعب ( 1مل 8 : 14 ، 2 أى 6 : 3 ) طبعاً بصفته مسيحاً للرب ونقرأ عن أن يا هو " صادف يهوناداب بن ركاب يلاقيه ، فباركه " ( 2مل 10 : 15 ) 0
ولعل من الأمثلة الواضحة للبركة :
17-مباركة سمعان الشيخ للسيدة العذراء ويوسف النجار :
وقيل عن سمعان الشيخ أنه كان باراً تقياً 00 و الروح القدس كان عليه ( لو 2 : 25 ) 0 وأنه بارك العذراء ويوسف ( لو 2 : 33 ، 34 ) 0
18-ومن نصوص الكتاب الواضحة عن بركات البشر للبشر :
" ببركة المستقيمين تعلو المدينة " ( أم 11 : 11 ) 0 الرجل الأمين كثير البركات " ( أم 28 : 20 ) 0
بركات اخرى
19-نذكر فى المقدمة بركة الوالدين :
سواء قالوا البركة بألسنتهم ، وأنال الابن بركة إكرامهم 0 وفى ذلك يقول بولس الرسول : " إكرم أباك وأمك ، التى هى اول وصية بوعد " ( أف 6 : 2 ) 0 ولعل المقصود هو البركة التى ذكرت فى الوصايا العشر " إكرم أباك وأمك ، لكى تطول ايامك على الرض " ( خر 20 : 12 ) 0
20-هناك بركة أخرى هى بركة خدمة الفقراء و المساكين :
ولعل امثلتها قول أيوب الصديق فى حديثه عن خدمته للمساكين : " بركة الهالك
حلت على " ( أى 29 : 13 ) 0 أى أن الشخص الذى كان يهلك ، أو كان فى حكم الهالك وانقذته ، هذا بركته حلت على 0
وهنا بركة ، سواء كلمة دعاء من الفقير أو طالب المعونة ، تكون بركة للإنسان ، أو مجرد بركة الخدمة ذاتها ولو فى الخفاء 00
21-بركة دعاء من أى أحد :
كقول الرسول : " باركوا على الذين يضطهدونكم 0 باركوا ولا تلعنوا " ( رو 12 : 14 ) 0 ولعله قد أخذ هذا من قول الرب فى العظة لى الجبل : " أحبوا أعداءكم ، باركوا لاعنيكم " مت 5 : 44 ) 0
وفى هذا المعنى يقول القديس بطرس الرسول : " غير مجازين عن شر بشر ، أو عن شتيمة بشتيمة ، بل بالعكس مباركين " ( 1بط 3 : 9 ) 0
22-فإن كان الإنسان يمكن أن يتلقى كلمة بركة من أى إنسان ، حتى ممن قد أساء هو إليه ، فكم بالأولى كلمة البركة من الكاهن الذى استؤمن من الله على منح البركة
إذن عبارة " كيف نأخذ بركة من إنسان " لا تتفق مع الحق الإنجيلى 0 ومن ناحية أخرى ، فإن مباركة الكهنة للشعب عبارة عن وصية أمر بها الرب 0 وإن لم ينفذوها يكونون مقصرين ومخطئين 0
23-و الجيب أن الذين يحتجون على منح الكاهن للبركة ، كثيراً ما يقول كل منهم لمن يخاطبه " الرب يباركك " 0 وقد يقولها فى حديثه مع أحد الاباء الكهنة القسوس ، وأو أحد الساقفة ، ككلمة دعاء